Search
Close this search box.

المقالات

سُؤالٌ وجَوابٌ

حكم سبالي الشارب

♢ حُكم سِبالَيْ الشّارِب ▪️روى الطبراني في:” المعجم الكبير “(1/65) فقال: “( 54 ) حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا إسحاق بن عيسى الطباع قال رأيت مالك بن أنس وافر الشارب فسألته عن ذلك فقال حدثني زيد بن أسلم عن عامر بن عبد الله بن الزبير

تابع القراءة »
نَقْدٌ عِلْمِيٌّ

الخلاف في تسمية سيدنا الأعظم ﷺ بـ (ياسين)

قال ابنِ عاشُورٍ رَحمَه اللهُ: “وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَدَّعِي أَنَّ (يس) اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ النَّبِيءِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -،وَبَنَى عَلَيْهِ إِسْمَاعِيلُ بْنِ بِكْرٍ الْحِمْيَرِيُّ شَاعِرُ الرَّافِضَةِ، الْمَشْهُورُ عِنْدَهُمْ بِالسَّيِّدِ الْحِمْيَرِيِّ= قَوْلَهُ: -يَا نَفْسُ لَا تَمْحَضِي بِالْوِدِّ جَاهِدَةً  **  عَلَى الْمَوَدَّةِ إِلَّا آلَ يَاسِـينَـا •وَلَعَلَّهُ أَخَذَهُ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى

تابع القراءة »
نَقْدٌ عِلْمِيٌّ

جمال سيدنا يوسف -عليه السلام-… وجمال سيدنا المصطفى -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-

▪️قيلَ: “يوسف الصديق وإن كان أجمل من غيره من الأنبياء، وفي الصحيح: ” أنه أعطي شطر الحسن ، فلم يكن بذلك أفضل من غيره، بل غيره أفضل منه، كإبراهيم، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب، وموسى، وعيسى، ومحمد، – صلوات الله عليهم أجمعين – . ويوسف، وإن كانت صورته أجمل، فإن إيمان هؤلاء

تابع القراءة »
سُؤالٌ وجَوابٌ

خبرُ أكلِ هندٍ لكبدِ حمزةَ رضي الله عنه

وخبرُ أكلِ هندٍ لكبدِ حمزةَ رضي الله عنه= قال عنه العماد ابن كثير رحمه الله في:”البداية والنهاية”:”قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : وَوَقَعَتْ هِنْدُ بِنْتُ عُتْبَةَ – كَمَا حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ – وَالنِّسْوَةُ اللَّائِي مَعَهَا ، يُمَثِّلْنَ بِالْقَتْلَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُجْدِعْنَ الْآذَانَ وَالْأُنُوفَ ، حَتَّى

تابع القراءة »
سُؤالٌ وجَوابٌ

حكم مطالعة كتب أهل الكتاب

هُنَاكَ ظَاهِرَةٌ عِلْمِيَّةٌ بَيْنَ طُلَّابِ العِلْمِ اليَوْمَ، وَهِيَ: مُطالَعَةُ كُتُبِ أَهْلِ الكِتابِ مِنْ تَوراةٍ وَإِنْجِيلٍ لِلتَّعَرُّفِ عَلَيْهَا، وَمُنَاقَشَةِ أَهْلِ الكِتَابِ عَبْرَ بَرَامِجِ التَّوَاصُلِ الحَدِيثَةِ,..هَذِهِ مِنْ الفِتَنِ الَّتِي ظَهَرَتْ فِي هَذَا العَصْرِ،وَالأَصْلُ فِي ذَلِكَ مَا قَرَّرَهُ الشِّهَابُ اِبْنُ حَجَرٍ الهَيْتميُّ رَحِمَهُ اللهُ فِي: “تُحْفَةُ المُحْتَاجِ” بِقَولِهِ: “وَيَحْرُمُ عَلَى غَيْرِ عالِمٍ مُتَبَحِّرٍ

تابع القراءة »
قُطُوفٌ وَمَقالاتٌ

لا تكن حاطب ليل . .

♢لا تَكُنْ حاطِبَ لَيلٍ.. ▪️كانُوا “يَقُولُونَ فِي الثَّعْلَبِيِّ وَأَمْثَالِهِ: إِنَّهُ حَاطِبُ لَيْلٍ يَرْوِي مَا وَجَدَ، سَوَاءً كَانَ صَحِيحَا أَوْ سَقِيمَا”[منهاج السنة النبوية (7/ 90) لابن تَيمية] https://cutt.us/QmDPS وعِلَّتُه مَا قالَهُ سليمانُ بنُ مُوسَى رحمه اللهُ : “الذي يَأخُذ كُلَّ ما سَمِع= ذاكَ حاطِبُ لَيلٍ” [تاريخ دمشق (22/ 387) لابن عساكر][1]،و”الْعَرَبُ

تابع القراءة »
نَقْدٌ عِلْمِيٌّ

تفنيد كون الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه قد تنقل في أحوال ثلاثة،آخرها ما عليه كتاب:(الإبانة)

▪️مَقولَةُ العِمادِ ابنِ كَثيرٍ رحمَه الله في المَسألةِ جاءتْ في كِتابِه:”طَبقات الشّافعيَّة”(1/210)، حيثُ قالَ فيه: “ذكروا للشيخ أبي الحسن الأشعري ثلاثة أحوال: -أولها: حال الاعتزال التي رجع عنها لا محالة. -الحال الثاني: إثبات الصفات العقلية السبع وهي: الحياة, والعلم, والقدرة, والإرادة, والسمع, والبصر, والكلام. وتأويل الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق

تابع القراءة »
سُؤالٌ وجَوابٌ

حكم صلاة العيد في البيوت على المذهب الحنبلي

عنوان: حكم صلاةِ العِيدِ في البُيوتِ على المَذهَب الحَنبَلِي بقلم: (الشيخ صالح بن محمد الأسمري) بسم الله الرحمن الرحيم إِنْ أُقيمَ (فرضُ الكِفايَة) في البَلَد= “فَيُسَنُّ لِمَنْ فَاتَتْهُ الْعِيدُ مَعَ الْإِمَامِ قَضَاؤُهَا فِي يَوْمِهَا قبلَ الزَّوالِ وَبَعْدَهُ عَلَى صِفَتِهَا لِفِعْل أَنَسٍ[1] وكَسائرِ الصَّلَوَاتِ كَمُدْرِكِ إمَامٍ فِي التَّشَهُّدِ لِعُمُومِ: (ما أَدْرَكْتُمْ

تابع القراءة »
قُطُوفٌ وَمَقالاتٌ

دعاء قنوت الوتر

. . . الْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى عَلَى سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ ، وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَنِ وَالَاه . أَمَّا بَعْدُ : فَذَهَب جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إلَى اسْتِحْبَابِ الْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ خِلَافًا لِلسَّادَةِ الْمَالِكِيَّة ، كَمَا فِي : [بدائع الصَّنَائِع 1/273] ، [أسهل الْمَدَارِك للكشناوي 1/303] ، [المجموع

تابع القراءة »
نَقْدٌ عِلْمِيٌّ

♢رد اتهام الأشاعرة بأنهم يكفرون الذين لم يعرفوا الله وفق طريقتهم الكلامية

.  .  .  ♢رَدّ اتِّهامِ الأَشاعِرَةِ  بأَنَّهُم يُكَفِّرون الَّذِينَ لَمْ يَعْرِفُوا اللّهَ وَفْقَ طَرِيقَتِهِمْ الكَلَامِيَّةِ   يُقالُ  :   الأَشاعرةُ أَهْلُ تَكْفِير ٍ, وَيَدُلُّ علَى ذلك َ: تَكْفِيرُهُم المُسْلِمِينَ الَّذِينَ لَمْ يَعْرِفُوا اللّهَ وَفْقَ  طَرِيقَتِهِمْ   الكَلَامِيَّةِ ، وإِلَيهِ أَشارَ القُرْطُبُيُّ -رحمه الله-  في:” التَّفسِير” بِقَولِهِ:   فَيَلْزَمُ عَلَى هَذَا = تَكْفِيرُ أَكْثَرِ

تابع القراءة »
قُطُوفٌ وَمَقالاتٌ

كتاب العصر .. وتضليل التمذهب(!)

    •لم تَفْتَأ أَقلامُ أَعلامٍ مِن كُتّاب العَصر= في تَضْليلِ التَّمَذْهُب*، والإِزْراءِ بِأهله!..   وكَمْ مِنْ عائِبٍ قَوْلاً صَحِيحاً…وَآفَتُهُ مِنَ الْفَهْمِ السَّقِيمِ   ِ•…حتى عُلِّقَ تَقاعُسُ الأُمَّةِ عن النَّهْضَةِ العِلْميَّة=ِ بذلكَ! كقَولِ مَحمَّد كُرْد عَلِي -غفر الله له- في:”خِطَط الشَّام”(4/49):”ضعُفتْ الحياةُ العِلميَّة في دمشق في عَهد الدَّولة الجركسية، وكثُر

تابع القراءة »
سُؤالٌ وجَوابٌ

الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة

¤ عن عَائِشَةَ رضي اللهُ عنها أَنَّهَا قَالَتْ: (وَاعَدَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام فِي سَاعَةٍ يَأْتِيهِ فِيهَا فَجَاءَتْ تِلْكَ السَّاعَةُ وَلَمْ يَأْتِهِ وَفِي يَدِهِ عَصًا فَأَلْقَاهَا مِنْ يَدِهِ وَقَالَ مَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَا رُسُلُهُ ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا جِرْوُ كَلْبٍ تَحْتَ سَرِيرِهِ فَقَالَ يَا عَائِشَةُ

تابع القراءة »